الإفادة والتبصير لكلّ رامٍ مبتدئ أو ماهرٍ نحرير بالسهم الطويل والقصير

الافادة والتبصير

الإفادة والتبصير لكلّ رامٍ مبتدئٍ أو ماهرٍ نحرير بالسهم الطويل والقصير
تأليف: جمال الدين عبد الله بن ميمون، من أهالي أوائل المئة الثامنة
حققه وعلّق عليه

بشار عواد معروف                                        علي بن نايف الهاشمي

يُعد كتاب الإفادة والتبصير لكلّ رامٍ مبتدئٍ أو ماهرٍ نحرير بالسهم الطويل والقصير لجمال الدين عبد الله بن ميمون رحمه الله واحدًا من بين أجود كتب الفروسية والسلاح وأتقنها، وله من اسمه نصيب، فهو دليل المبتدئ وزاد الماهر فيهما المُطّلع على معارفهما، ولعله من أفضل المؤلفات في الرمي بالقوس التي شُغل العرب وفُتنوا بها فكانت أهم ما يتنكبُه الفارس، ويتكئ المحارب على سِيتها عند مخاطبة جنده، لا تفارقه إذا ما حزّبه أمرٌ، ومن ثم صارت من مفاخر العرب في مجالس الكبراء والملوك.

قُسم هذا الكتاب إلى أربعةٍ وستين بابًا تناول من خلالها اشتقاق الجهاد وحكمه وفضله وفضل النفقة فيه، وفي اشتقاق الرباط وفضله، وفي أجر من مات في الغزو وفي من مات ولم يغزُ ولم يُحدث نفسه به، وفي التلثُّم في الغزو. ثم ينتقل إلى الحديث عن فضل القسي العربية وأنواعها وأجزائها وطريقة استعمالها. ويُعرّج بعدها على السهام وأنواعها وأجزائها، ثم يتطرّق إلى الكنانة والكُستبانات وأنواعها، ثم يأتي إلى مُلح الرمي، ومن ثم أبواب نصب الأغراض والرمي عليها والارتياض فيها، وفيما يلي الأبواب التي تناولها المؤلف في هذا الكتاب:

بابٌ في اشتقاقِ الجهاد وحُكمِه وفضلِه وفَضْل النَّفَقة فيه، وفي اشتقاقِ الرِّباط وفضلِه، وفي أَجْر مَن مات في الغَزْو وفي مَن مات ولم يَغْزُ ولم يُحدِّثْ نفسَه به، وفي التلثُّم في الغَزْو.

بابُ ما جاء في فَضْل القَوْس العربيّة والرَّمي عنها وفي اتّخاذِها وفي أَجْر ناحتِ سِهامِها والماشي بين غَرَضَيْها، وفي الحضِّ على تعلُّمها وإثم مَن تَرَكَها بعدَ تعلُّمها، وفي أوّلِ مَن رَمَى عنها وأوّل مَن عَمِلَها. 

بابٌ في أنواع القِسِيِّ والمُستحسَن منها.    

بابٌ في أسماءِ القِسِيِّ العربيّة وأجزائِها وصفاتِها.    

بابُ ذكْرِ أئمة الرُّماة.

بابٌ في عدد أصُول الرَّمي وفروعِه واختلاف الرُّماة في ذلك.

بابُ معرفةِ أشياءَ هي كالأصُول يجبُ على الرّامي أن يَعرِفَها ويتعلَّمها، وفي تجنُّب أشياءَ هي خَلَلٌ يجبُ عليه تَرْكُها وتجنُّبُها، وفي آدابِ الرَّمي.

باب كيف يَعرِفُ الرّامي مقدارَ قوسِه في القوّةِ ومقدارِ جَبْذِه ومُنتهى قوّتِه.

بابٌ في امتحان القَوْس واختيارِها قبلَ الإيتار.

بابٌ في التَّكْبِيد، وهو الإيتار.

بابُ قُدرةِ القوس في الإيتار.

بابٌ في الحَطّ.

بابٌ في أخْذ القوس للرَّمي عنها والسَّهم ومُلَح أخذِهما لذلك، وفي التَّفْوِيق.

بابٌ في العقود وصفةِ العَقْد على الوَتَر الإبهام والسَّبّابة وفي حُكم تركيبِ السَّبّابة على الإبهام.

بابٌ في القَبْضة بالشِّمال على مِقْبَض القوس.

بابٌ في القُفْلة.

بابٌ في المدِّ ونهاياته.

بابٌ في الاعتماد وهُو النَّظرُ إلى العلامة.

بابٌ آخَرُ منهُ.

بابٌ منهُ آخَرُ.

بابٌ في الإفلاتِ والفَتْحة.

بابٌ في مرور السَّهم على اليد اليُسْرَى.

بابٌ في عَقْد السّبابة اليُمنَى من الإيتار ومنَ العَقْد من الجرِّ ومن الإفلاتِ وما يُزيلُ ذلك.

بابٌ في سَطْع الوَتَر إبهامَ الرامي من يدِه اليُمنى واسودادِ باطنِه وظُفْرِه وكَسْر ظُفْرِه، وفي عقرِ الإبهام من اليد اليُسرى حينَ إرسال السَّهم، وما يزيلُ ذلك عنه.

بابُ سَطْع الوَتَر لذراع الرّامي وما يُزيلُه.

بابٌ في سَطْع الوَتَر لِحْيَةَ الرّامي وأُذُنَه وما يُزيلُه.

بابُ ضَرْبِ سِيَة القَوْس الأرضَ حين الإفلاتِ وما يُزيلُه.

بابٌ في كسرِ فُوقِ السَّهم وما يُزيلُه.

بابٌ في تحريك السَّهم في مرورِه.

بابٌ في مُداراةِ السَّهم في الرَّمي في الرِّيح وغيرِه، وفي محاولة زوالِه بعدَ استيفائه لأجْل كَسْرٍ يظهرُ به.

بابٌ في مقادير الأغراض في القُرب والبعد.

بابٌ في الوقوفِ للغَرَض والجُلوس لهُ.

بابٌ في اختلاف القَوْس العربيّة المنفصِلة في الإنشاءِ وفي مقدارِ قَوْس الرّامي في الطُّول.

بابٌ في الأوتارِ وصِفة عملِها وعُقَدِ عُراها.

بابٌ في طُول الوَتَر وقِصَرِه.

بابٌ في رِقّة الوَتَر وغِلَظِه ومعرفةِ اعتدالِه.

بابٌ في أوزانِ الأوتار وما يَصلُح بكلِّ قوسٍ منها.

بابٌ في أسماءِ السِّهام وأجزائها وفي مقاديرها في الطُّول والقِصَر وفي المحمود من خشَبِها وفي وقتِ قَطْعِه وفي صفةِ نَحْتِها.

بابٌ في النُّصول وأنواعِها ولأيِّ شيءٍ يَصلُح كلُّ نوع منها وفي تركيبها وفي فَتْح فُواقاتِ السِّهام واختلافِهم فيه.

بابٌ في الرِّيش وأنواعِه والمُستحسَن منه وفي تركيبِه.

بابٌ في أوزان السِّهام ونُصولِها وريشِها.

بابٌ في ما نَقَص مما تقدَّم من صفاتِ قَوْس السَّبْق وفي صفةِ سَهْمِها وفي المسابقة بها والطَّرد وفي حِيَل المسابقة.

بابٌ في الكُستُباناتِ وأنواعِها، وتُسمّيها العربُ الخَيْتَعة.

بابٌ في الرَّمي بالحُسْبان والدَّوْدَن والعُصفُوريِّ في المَجْرى وصفةُ ذلك، وسببُ استنباطِه.

أبوابُ مُلَح الرَّمي.

البابُ الأول: في رَمْي الدارات.

الباب الثاني: في الرَّمي بالسِّهام غير المُفوَّقة.

البابُ الثالث: في رَمْي السَّهم بالنار، ويُسمَّى المُعَرْنَس.

البابُ الرابع: في رَمْي الحِسّ تسمَعُه باللَّيل ولا تراه.    

البابُ الخامس: في رَمْي الفَرْد أو القِيراط في الأرض.

البابُ السادس: في رَمْي الحَوافر.

البابُ السابع: في رَمْي الطَّير.

البابُ الثامن: في الرَّمي على حدِّ السَّيف.

البابُ التاسع: في رَمْي الحلقة والخاتَم.

البابُ العاشر: في الرَّمي على الشَّعرة.

البابُ الحاديَ عَشَر: في الرَّمي على السِّراج.

البابُ الثاني عَشَر: في رَمْي السَّهم الراجِعيّ.

البابُ الثالثَ عَشَر: في رَمْي السَّهم المُعارِض.

البابُ الرابعَ عَشَر: في سَهْم الفَخِّ وفائدتِه.

أبوابُ نَصْب الأغراض والرَّمْي عليها والارتياضِ فيها.

بابٌ في العشَرات من السِّهام الطّوال.

بابُ الرَّمي المُتماطِر.

بابٌ في صِفة عمل الكِنانة للسِّهام وحَمْلها معَ القَوْس وجميع السلاح، وفي صِفة لاقطِ السِّهام.

بابُ ما يجوزُ من الرِّهان بيْنَ المُتناضِلينَ بالسِّهام والمُتسابقينَ بالخَيْل والرِّكاب مما لا يَجوزُ وما يَلحَقُ بذلك ممّا لا يَلحَق.

بابٌ في الافتخار عندَ الرَّمي والسَّبق والتحريض على تعلُّم الحربِ والقتال.

بابُ ما قيل ممّا يُكتَبُ على القِسِيِّ والسِّهام والكِنانة.

أما مؤلف هذا لكتاب فإننا لم نَقِف على تَرْجمةٍ مُفْردةٍ له، ولا عَرَفنا على وجه الدِّقة تاريخ وفاتِه، لكننا نعلمُ من المصادر التي نَقَل منها أو أشارَ إليها أنه كان حيًّا في مَطْلع المئة الثامنة، فقد أكثر النَّقْل من كتاب عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله الطَّبَري المتوفى سنة 694هـ، وجاءَ في آخر نُسخة كوبرلي المعتمدة من هذا الكتاب «بلغ مقابلةً بحسب الطاقة سنة 759»، وهي نسخة كان ناسخها يترحّم فيها على مؤلف الكتاب، مما يعني أنه كان قد توفي قبل هذا التاريخ.

أمّا عن مُحَققي هذا الكتاب فهما صاحب السمو الملكي الأمير علي بن نايف المعظم المعروف باهتمامه ومعرفته بعلم الأنساب وكتب الخيل والفروسية، والدكتور بشار عواد معروف من أعلام التحقيق في التراث العربي الإسلامي حيث زادت تحقيقاته عن ثلاثمئةٍ وخمسين مجلدًا في مجالات التاريخ والفقه والحديث والتفسير.
 

للطلب والاستفسار