تعليمات النشر ودعم النّشر

المادّة الأولى:

تسمّى هذه التعليمات " تعليمات النّشر ودعم النّشر" في مركز التوثيق الملكي الأردني الهاشمي، ويعمل بها بدءاً من تاريخ المصادقة عليها.

 

المادّة الثانية:

يكون للكلمات الآتية المعاني الواردة إزاءها حيثما وردت ما لم تدل القرينة على غير ذلك:

المركز: مركز التوثيق الملكي الأردني الهاشمي.

المُقيّم: الباحث المتخصص الذي يُكلَّف بتقييم المخطوطة المقدمة للنشر أو الدعم.

لجنة النشر: اللجنة التي يشكلها مدير عام المركز من خبراء مختصين.

 

المادّة الثالثة:

1. يعرض المخطوط المقدم للنّشر أو الدعم على مُقيّم من أصحاب الاختصاص من خارج المركز لغايات التقييم، ويعد تقريراً أولياً وسرياً، ولا يحق للمؤلف الاطلاع على تقريره إلا في حالات خاصة يقدرها مدير عام المركز، ويحق للمقيم طلب إجراء تعديلات على المخطوط.

2. يشكل مدير عام المركز لجنة نشر من ذوي الخبرة، تنظر في رأي المقّيم الخارجي ودراسة ملاحظاته ومقارنتها بمحتوى المخطوط، ومراعاة سياسة المركز وتوجهاتها وما من شأنه الإضرار بالمصلحة الوطنية أو القيم والأخلاق العامة، وترفع اللجنة تنسيباتها النهائية لمدير عام المركز، وللجنة تأييد قرار المقيم الخارجي أو معارضته ليكون تنسيبها هو القرار النهائي.

 

المادّة الرابعة:

يتولى المركز نشر المخطوط المُحقّق أو دعمه لشروط النّشر بموجب الطلب الرسمي (المعتمد) من صاحب المخطوط أو من يفوّضه، ويُحدد المقيم استحقاق المخطوط للنّشر أو الدعم.

 

المادّة الخامسة:

ينشر المركز الكتاب الأصيل أو يدعم نشره في موضوعه فقط. وقد يعيد نشر كتب انتهت حقوق ملكيتها الفكرية أو مضى على نشر نفاد الحق بالامتلاك.

 

المادّة السادسة:

تكون النسخة المقدّمة لغايات التقييم غير مستردة، ولا يحق للمؤلف المطالبة بها.

 

المادّة السابعة:

ينشر المركز عدداً من الكتب في السّنة، تكون بما يخدم توجيهات المركز واهتماماته، وبحسب المخصصات المالية المتوفرة.

 

المادّة الثامنة :

يدعم المركز نشرَ الكتب المتنوعة حسب الإمكانيات المالية له.

 

المادّة التاسعة:

 يتقدم الباحثون لطلب النّشر أو دعم النّشر بتعبئة نموذج خاصّ بذلك مع مرفقاته، ويُقدَّم مع الطلب نسخة ورقية واحدة من المخطوط، ونسخة إلكترونيّة وكلاهما غير مسترد، يحتفظ المركز بها في ملفّ خاصّ، ولا يحقّ للمؤلّف التقدّم بطلب النّشر أو دعم النّشر أكثر من مرّة واحدة في السّنة، إلّا في حالة الاعتذار، ويجب مرور سنتين اثنتين على موافقة الدعم قبل التقدم بطلب للحصول على دعم جديد.

 

المادّة العاشرة:

لا ينشر المركز أو يدعم نشر الأنواع التالية من الإنتاج:

1. المقالات، أوالدراسات المجمّعة في كتاب مما سبق نشرها في الصحف أو المجلات، ما لم تُعَدْ صياغتها على شكل مؤلف مبني على منهجية علمية محددة، ووحدة موضوعية.

2. المؤلفات المكتوبة باللهجة العاميّة، باستثناء الأعمال مستوفية الشروط الفنية التي تتمتع بسوية عالية، وذلك بناء على تقارير المقيّمين المتخصصين.

3. الملخصات أو المقتبسات من مؤلفات أخرى، والتي تقدم على شكل كتب.

4. المعاجم والمختارات والببليوغرافيات والقواميس، ما لم تكن قد أُعدّت بتكليف من المركز، أو كانت تغطي نقصًا حاصلاً في الساحة المحلية يحدده المركز.

5. المخطوطات التي سبق أن نشرت أو دعمت أو قدمت للدعم أو النشر إلى أية جهة أخرى، إلّا في حالات خاصة يقدرها مدير عام المركز.

 

المادّة الحادية عشرة:

يحتفظ قسم الدراسات والنشر في المركز بالسجلات، وقرارات المقيمين، ويتواصل القسم مع المؤلّفين، ويُبلغهم قرارات المقيّمين، كما ويحتفظ بالبروفات، والأقراص المدمجة، وكل ما يتعلق بالبحوث والكتب المدعومة، لمدة عام من تاريخ الطباعة.

 

المادّة الثّانية عشرة:

• يُمنحُ الحاصل على موافقة نشر مخطوطه في حالِ تحقيقها الشّروط أعلاه مبلغاً قدره:

1. (500) دينار مكافأة عن جهوده، للكتب ذات الصلة بأهداف المركز.

2. (500) دينار مكافأة عن جهوده لكتب الدراسات والترجمة عن تاريخ الأردن. إضافةً إلى منحه نسخاً مجانية من الكتاب المطبوع سيتم الاتفاق على عددها في اتفاقية النشر.

 

المادّة الثّالثة عشرة:

يُمنحُ الحاصل على موافقة نشر مخطوطة محققة في حال تحقيقها الشّروط أعلاهُ، مبلغ (700) دينار أردنيّ كحدٍّ أعلى، ويحصل الباحث على (20) نسخة، بالإضافة إلى خصم بقيمة 50% عند رغبته بشراء نسخٍ إضافية.

 

المادّة الرابعة عشرة:

يُمنَح المقيّم مكافأة قدرُها سبعون ديناراً ( مائة دولار أمريكي) عن كلّ مخطوط يُوكل إليه مهمّة تقييمه.

 

المادّة الخامسة عشرة:

يتولى المؤلّف أو من في حكمه أو من ينوب عنه تدقيق المخطوط، والتأكد من سلامة لغته، ويتحّمل المسؤولية كاملة عن ذلك، إلّا في حالات خاصة منها وفاة المؤلف.

 

المادّة السادسة عشرة:

يلتزم المركز بوضع شعار أية جهة داعمة للنشر المشترك معها على غلاف الكتاب.

 

المادّة السابعة عشرة:

حقوق النشر للطبعة المنشورة أو المدعومة تكون للمركز لمدة سنتين اثنتين، أو عند نفاد الكمية.

 

المادّة الثامنة عشرة:

تكون موافقة دعم النشر سارية المفعول لمدة سنة واحدة قابلة للتمديد ثلاثة أشهر إضافية فقط، وتصبح بعدها لاغية.

 

المادّة التاسعة عشرة:

يلتزم الحاصل على دعم النشر بتسليم المركز (50%) من عدد النسخ المطبوعة، وبتزويد المركز بكتاب رسمي من المطبعة، ونسخة مختومة من الفاتورة تفيد بذلك، كما يلتزم بتثبيت شعار المركز وعبارة (طُبع بدعم من مركز التوثيق الملكي الأردني الهاشمي) المُعتمد على الغلاف الأمامي الخارجي والداخلي، وتُثبّت على الصفحة الداخلية عبارة: (الآراء الواردة في الكتاب لا تُعبّر بالضرورة عن رأي الجهة الداعمة).

 

المادّة العشرون:

يُقدمّ الحاصل على دعم النشر بتزويد للمركز كتاب تعهد، منه أو من المطبعة، يفيد أنّه تمّ التقيّد بشروط الدعم، إضافةً إلى إشعار إيداع رسمي من المكتبة الوطنية، ونسخة إلكترونية محفوظة على قرص مدمج (CD)، تكون مطابقة لنسخة المخطوط النهائية على برنامج (PDF)، من أجل إتمام المعاملة المالية، وصرف قيمة الدعم حسب الأصول.

 

المادّة الحادية والعشرون:

يتحمل المؤلف أو من في حكمه مسؤولية أصالة المادة المقدمة للمركز، وفي حال ثبوت عدم أصالتها؛ للمركز اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، بما في ذلك استرداد المبالغ التي أُنفقت.

 

المادّة الثانية والعشرون:

تُحال الحالات التي لم تُعالَج في أحكام هذه التعليمات إلى مدير عام المركز لاتخاذ القرار المناسب بشأنها.

 

المادّة الثالثة والعشرون:

يلتزم المؤلف ومن في حكمه بالخيارات الإخراجية للغلاف والتي يقررها المركز، بما يحفظ الجهود المؤسسية للمركز ويعززها ويعظّم شراكته مع الجهات الداعمة.