رشيد طليع: حياته ودوره السياسي في الأردن

قدمت هذه الدراسة استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في التاريخ الحديث والمعاصر – قسم التاريخ

اعداد الطالبة: سمر شاتي محمد شهاب
اشراف الأستاذ الدكتور أحمد محمد الجوارنة
لجنة المناقشة:

أ.د أحمد محمد الجوارنة..................مشرفاً ورئيساً
د. ابراهيم صيتان الشرعة.................عضواً (الجامعة الأردنية)
د. جبر محمد الخطيب.................... عضواً

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على أول رئيس وزراء أردني، ومعرفة آثاره واسهاماته الإدارية والسياسية في الأردن، وكذلك التعرف على حياة رشيد طليع ودوره في الثورة العربية الكبرى، كذلك دوره في المقاومة ضد قوى الاستعمار.

حيث سلطت الدراسة الى انجازات واسهامات رشيد طليع في الأردن. وقد استخدمت الباحثة المنهج الواقعي والاستقرائي من خلال البحث في الوثائق والمصادر والمراجع التي لها علاقة بموضوع الدراسة، وقد اشتملت القراءة على تمهيد وأربعة فصول، حيث تطرقت في التمهيد الى مشكلة الدراسة وأهميتها، أمّا الفصل الأول فقد تناول حياة رشيد طليع ونسبه ومولده ونشأته ودراسته وعمله.

كما قامت الباحثة في الفصل الثاني بتناول حياته العملية، ودوره بالأحزاب القومية في بلاد الشام، كذلك دوره في المملكة الفيصلية، وموقف رشيد طليع من الثورة العربية السورية.

كما تناولت الباحثة في الفصل الثالث ببيان دور رشيد طليع في تأسيس إمارة شرق الأردن، والبحث في العلاقة بينه وبين الأمير عبد الله بن الحسين رحمه الله وعلاقاته مع الآخرين من المناضلين من الأمة العربية.

أمّا الفصل الرابع والأخير فقد بيّنت من خلاله اسهامات رشيد طليع في الأردن، ودوره من الناحية الإدارية والمالية، وواقع التعليم والمواصلات في الأردن. كما تطرقت الباحثة الى أحداث الكورة ودوره في إخماد الفتنة والتمرد في تلك الحقبة.
 

معرض الصور
رشيد طليع: حياته ودوره السياسي في الأردن
رشيد طليع: حياته ودوره السياسي في الأردن
فهرس المحتويات 1
فهرس المحتويات 2
فهرس المحتويات 3