الأردن ومشاريع الدفاع الغربية عن الشرق الأوسط (1950-1957)

قدمت هذه الرسالة استكمالاً لمتطلبات درجة الماجستير في التاريخ الحديث المعاصر في كلية الآداب - جامعة اليرموك 


اعداد الطالب علي ابراهيم علي البشايرة 
اشراف الدكتور ممدوح الروسان

لجنة المناقشة:
الدكتور ممدوح الروسان................مشرفاً ورئيساً
الأستاذ الدكتور محمد رجائي ريان........عضواً
الدكتور نظام بركات..............عضواً


جاءت هذه الرسالة في مقدمة وتمهيد وأربعة فصول وخاتمة، وقد جاء في التمهيد عرض للسياسة البريطانية ف يمنطقة الشرق الأوسط في أثناء الحرب العالمية الثانية وبعدها(1939-1950)، والدور الذي يمكن أن يلغبه الأردن في تلك السياسة.

أما الفصل الأول فقد تناول دراسة المشاريع الدفاعية التي طرحت للدفاع عن المنطقة في أعقاب الحرب العالمية الثانية لمواجهة الخطر السوفييتي عربية كانت أو غربية في الفترة الواقعة ما بين عام 1950-1954 وموقف الأردن من هذه المشاريع.

أما الفصل الثاني فقد أفرد للحديث عن موقف الأردن من حلف بغداد (1954-1955) كواحد من أهم المشاريع الغربية التي طرحت للدفاع عن المنطقة.

وبحث الفصل الثالث في انهيار التحالف الأردني – البريطاني المتمثل بداية في تعريب قيادة الجيش العربي الأردني، وإعفاء غلوب، وما تبعه من انهاء معاهدة التحالف الأردني البريطاني لعام 1948.

أما الفصل الرابع والأخير فقد تناول الموقف الأردني من مشروع أيزنهاور الذي مثل آخر المشاريع الدفاعية الغربية التي طرحت للدفاع عن الشرق الأوسط، وتتبع لبداية النفوذ الأمريكي في المنطقة بشكل عام وفي الأردن بشكل خاص ممثلة في مشاريع النقطة الرابعة كبداية للوجود الامريكي في الأردن.

معرض الصور
الأردن ومشاريع الدفاع الغربية عن الشرق الأوسط (1950-1957)
الأردن ومشاريع الدفاع الغربية عن الشرق الأوسط (1950-1957)
فهرس المحتويات