الأردن في ظل الحكم المصري 1831-1841

قدمت هذه الرسالة استكمالاً لمتطلبات درجة الماجستير في التاريخ الحديث المعاصر في كلية الآداب - جامعة اليرموك 

 

اعداد عبدالحميد محمد أبو صيني
إشراف الأستاذ الدكتور علي محافظة


لجنة المناقشة:
الأستاذ الدكتور علي محافظة.................مشرفاً ورئيساً
الأستاذ الدكتور محمد رجائي ريان.............عضواً
الدكتور محمد الروسان............عضواً

 

تكمن أهمية هذه الدراسة في القائها الضوء على فترة هامة من تاريخ شرقي الأردن في النصف الأول من القرن التاسع عشر الميلادي، في العقد الرابع منه (1831-1841)، حيث خضعت بلاد الشام، ومن ضمنها منطقة شرقي الأردن خلال هذه الفترة للحكم المصري، والتي لم تلق أي اهتمام من قبل الباحثين حتى الآن.

تألفت هذه الدراسة من تمهيد وأربعة فصول، جاء التمهيد تحت عنوان شرقي الأردن قبيل الحكم المصري حيث انقسم الى ثلاثة مواضيع تحدث الأول عن الادارة العثمانية لشرقي الأردن، أما الثاني فقد جاء تحت عنوان الحياة الاجتماعية في شرقي الأردن وانقسام مجتمعها الى قسمين (فلاحين وبدو)، وجاء الموضوع الثالث تحت عنوان النفوذ المصري في شرقي الأردن.

وجاء الفصل الأول تحت عنوان الحملة المصرية على شرقي الأردن حيث عالج موضوعين رئيسيين، كان الأول بعنوان الحملة المصرية على بلاد الشام، والثاني بعنوان الحملة المصرية على شرقي الأردن.

أما الفصل الثاني فكان تحت عنوان الإدارة المصرية في شرقي الأردن، حيث تحدث عن التنظيم الإداري، والتنظيم المالي، والتنظيم الضرائبي، والتنظيم الضرائبي.

أما الفصل الثالث فهو بعنوان الأحوال الاجتماعية والدينية والاقتصادية في مجتمع شرقي الأردن في فترة الحكم المصري.

أما الفصل الرابع والأخير فقد كان تحت عنوان الانتفاضات والانسحاب، وقد تحدث عن انتفاضة الكرك وعجلون والكورة وأهم الأحداث التي نتجت عنها.

معرض الصور
الأردن في ظل الحكم المصري 1831-1841
الأردن في ظل الحكم المصري 1831-1841
فهرس المحتويات 1
فهرس المحتويات 2