ما رأيت وما سمعت

ما رأيت وما سمعتما رأيت وما سمعت 

تأليف: خير الدين الزركلي (1309هـ / 1893م - 1396هـ / 1976م )

ضبط نصّه وعلّق عليه: مهند مبيضين       فارس سورمالي

 

أصدر مركز التوثيق الملكي الأردني الهاشمي، طبعة جديدة محققة ومنقحة من كتاب "ما رأيتُ وما سمعت" لـ خير الدين الزركلي، ويتناول الكتاب رحلة المؤلف الزركلي (1893- 1976م) والتي استمرت لمدة ستة اشهر منذ خروجه من سورية يوم ميسلون وحتى هليوبوليس القاهرة بعد عودته من مكة، وفي الكتاب تمكن الزركلي من جمع مادة تاريخية وادبية غنية في فترة تعتبر بالوجيزة، ويبدأ الكتاب برحلة المؤلف للقاء الشريف الحسين، باستهلالية مكونة من ابيات شعرية يصف فيها الزركلي ما عاشته سورية من فواجع الاحتلال الفرنسي يوم ميسلون. ويتحدث الزركلي عن حل الجيش بعد دخول الاحتلال الفرنسي وكيف تم إعلان اسمه ضمن قوائم المحكوم عليهم بالإعدام، وفراره الى حيفا ولقاءه أصدقاء له ممن حكم عليهم ايضاً بالإعدام، وتوجهه الى مصر بعد ذلك، منوهاً الى الدهشة التي اصابته ابان وصوله الى القاهرة، والخوف الذي أصابه من اضلال الطريق، ثم يشير الزركلي عن توجهه من مصر الى مكة، متناولاً بعض الإشكاليات التي واجهته. ولا يخفي الزركلي في كتابه انتقاداته الى للنخبة السياسية الحاكمة آنذاك في سورية، فتراه يصفها بعمياء البصيرة مشيراً الى التخبط الذي عانته ونزولها عند رغبة المحتل، كما انتقد قرار الملك فيصل بتسريحه الجيش والإذعان لرغبة الجنرال غورو. 

كما يوضح الزركلي بعض الأمور السياسية والعسكرية حيث يشير الى كيفيه تغرير الإنجليز بالشريف الحسين، وخداعهم له، حيث يتناول المراسلات بين الشريف حسين والسير هنري مكماهون، وتزيينهم الخطاب بالوعود التي لم يوفَ بها من قبل الإنجليز الذين يصفهم بالبرود في فصول أخرى من الكتاب، ويعلق الزركلي على رد فعل الشريف بأنه لم يقف مكتوف الأيدي امام عبث الغرب، بل احتج، ولكنهم انكروا العهود وجحدوا المواثيق. وفي مقالة له مذكورة في هذه الطبعة من الكتاب ونشرت بعد وفاة الشريف يشير الزركلي بأن الشريف كان يملك النية للثورة من جديد نتيجة نكث الإنجليز للعهود. كما يسهب في الحديث عن التنظيم العسكري المعتمد من قبل الشريف الحسين، وكيفية تقسيمه الى قسمين هما النظامي والبداة، وشؤون أخرى يمكن اطلاعها بالتفاصيل في الكتاب. كما قدم الزركلي في كتابه صورة عن شخصية الملك الشريف الحسين بن علي، وبعض الطباع التي يتحلى بها، والكاتب لم يتطرق الى شخص الملك الى بعد عودته من الطائف حيث افرد له فصلاً في هذه الرحلة، متحدثاً فيه عن حياته وسماته وصفاته، مشيراً الى ما تميز به الشريف من رجاحة عقل وحكمة وبلاغة، والعدل، وتفاصيل أخرى عن حياة الشريف وعن الثورة.

يبدأ الفصل الأول من كتاب الزركلي بعنوان من دمشق الى مكة، متبوعاً بعنوان يشير الى المدن التي تنقل بها الزركلي حتى وصوله مكة قادماً من دمشق على الشاكلة الأتية "ليلة ميسلون، في القطار، في حيفا، من حيفا الى القاهرة، من القاهرة الى السويس، في جُدة، الى مكة، في المخلوان". وفي هذا الباب يصف الزركلي بدايةً انطلاقة رحلته، وذلك عبر وصف المشهد والألم المحاط فيه، حتى يشير الى الغضب الكامن في الشارع، ولا يخفي انتقاده، هو والكثير من اهل سورية الى حالة الضعف والتردد الغالبة على الطبقة السياسية السورية والملك فيصل واصفاً استشعار اهل البلاد الإذعان الذي قدمته حكومتهم للغازي الفرنسي القادم لهدم الدولة، وينوه الزركلي ان السوريين ورغم حال حكومتهم ووهنها الى انهم أبو الا ان يثوروا ليتركوا للتاريخ اثراً من الدم يذكر بالصحف، لكن الحكومة قامت بمحاولات القمع مما أدى الى فوضى كبيرة، ويشير الزركلي الى حال الفوضى التي عايشتها البلاد في ذلك اليوم، كما يشير الى ما الأزمة التي واجهت الملك وحكومته حيث ان الاستجابة الفرنسية لإذعانهم لها، لم تكن كما اعتقدوا، اذ قام الجيش بالزحف مما اجبر الملك على اصدار امر الحرب، وكانت واقعة ميسلون، ويذكر الزركلي بعض تفاصيلها، لكن لا يكثر منها، حيث يشير الى ما وقع معه تلك الليلة اذ ابلغ ان اسمه ضمن أسماء من وضعوا على قائمة الإعدام، فلم يبت يومها في داره، ثم ينطلق الزركلي الى مشهد اخر وباب فرعي في كتابه عنونه بالكتاب، وهو الأسلوب الذي يعتمده في السردية حيث يذكر موقع المشهد ثم يتطرق الى تفاصيله. وفي رحلته بالقطار يذكر الزركلي الشخوص الذين التقاهم والمحطات التي مر بها، كما يعرج الى بعض الأحداث التي مرت اثناء ركوبه عربة القطار، والمحطات التي مر بها فمثلاً يتطرق الى وصوله الى سمخ، وهي بحسب تعبيره الحد الفاصل بين المنطقتين الشرقية والجنوبية من سورية المجزأة، واصفاً إياها بالحد الفاصل بين مستعمرتي فرنسا وانجلترا في سورية الممزقة، ويمكن للقارئ معرفة تفاصيل اكثر عن المناطق المذكورة والشخوص في الحواشي التي يقدمها المدققان للكتاب، وذلك عبر العودة الى مصادر علمية لتأكيد او تصحيح ما يذكره الزركلي.

ثم ينطلق الزركلي للحديث عن وصوله حيفا، وذلك في باب جديد في رحلته عنونه "في حيفا"، ويذكر فيه وصوله الى حيفا وكيف ان هناك صديقاً لا يذكره هو لازمه واكرمه، وكان مولعاً بشخص الزركلي، وانه لازمه حين قام بزيارة معروف الرصافي حين بلغه انه يمكث في حيفا، كما يذكر ما وصلته من اخبار عن الملك فيصل وتجاذباته السياسية مع الفرنسيين، مسهباً ما وصل للملك من بلاغ من الفرنسيين بوجوب مغادرته مع اهله وبطانته دمشق وذلك عبر قطار خاص بهم، وبرقية أخرى من رئيس الوزراء يطلب منه المغادرة حتى لا يتم قصف قرى حوران وأهلها. فأذعن الملك، اذ لم يكن يريد ان يصاب احد بمكروه من اجله، ثم بعد تفاصيل عن حال الملك يعود الزركلي الى تكملة تفاصيل رحلته، حيث يشير في باب جديد من كتابه عنوانه من "حيفا الى القاهرة" تفاصيل رحلته في القطار اذ انه لم يعد يطيق برود دم الإنجليز فقام بالحيلة بالركوب بالقطار المتوجه الى القاهرة، مستقلاً عربة الدرجة الأولى حيث ان فيها مكاناً للنوم، وذاكراً تفاصيل أخرى عن الرحلة وعما حصل له في والشخوص الذين تعامل معهم في القطار، وحين وصوله الى القاهرة لم يتطرق الزركلي الى وصفها، بل أشار بفقرة صغيرة عنونها بـ "القاهرة" ان هذه المدينة ذُكر بها الكثير مما يمكن للقارئ الاطلاع عليه لمعرفة جمالتها وما هي عليه، لكنه سيتطرق الى ما حصل معه هو من احداث، ويبتدأ ذلك في باب جديد من كتابه عنونه بـ"المطاردة".

ويبتدأ الزركلي باب "المطاردة" في القاهرة بذكر ما كان باعة الصحف يصيحون به من عنوانين صُحفهم، ويكتب لنا الزركلي ما قرأه في صحيفة ذلك اليوم حيث نشرت أسماء المحكوم عليهم بالإعدام، ويذكرهم الزركلي في الكتاب، ويقدم المدققان للكتاب في الحواشي تعريفاً بشخوص تم ذكرهم في القائمة، وفي الرقم 27 من القائمة المكونة من 58 اسم يظهر اسم خير الدين الزركلي مؤلف هذا الكتاب، بالإضافة الى أسماء أخرى ممن حُكم عليهم بالنفي ومصادرة ممتلكاتهم. ويشير الزركلي الى الجنون الفرنسي في سورية، وعن ملاحقتهم لشبابها وأهلها وابناءها، حيث لم يكتفوا فقط بتدميرها، بل اعلنوا احكامهم الجائرة، ويعرج الزركلي الى ذكر البلاغ المشترك الذي اعلن عنه يوم 7 نوفمبر 1918 من قبل الحكومتان الفرنسية والإنجليزية الذي يفيد بنيتهم تحرير البلاد من توغل العثمانيين وإنقاذ أهلها من ظلم الأتراك، ويقارن الزركلي بين ما يحدث بالواقع من قبل الفرنسيين وبين ما تم ذكره في البيان. يذكر الزركلي وقع خبر الحكم بالإعدام على النفس، وصعوبته، ثم يشير الى انه بعد ما مر على السوريين من موت ومشانق لم يعد حكم الإعدام مثبطاً للعزيمة، مشيراً بأن المحتل يحاول بكل الطرق بث الخوف لكن لن ينجح.

ثم يعود الزركلي الى مر به من احداث في القاهرة، التي اقام فيها شهرين ونيف، وعن كتابته مع زميل صحافي له رسالةً الى الملك الحسين، لإعلامه وصولهم القاهرة، سائلين ما هو مزمع القيام به لمقاومة ما احدثه الاحتلال في سورية، يتطرق الزركلي الى تفاصيل تواصل مبعوث الملك في القاهرة معه وابلاغه بدعوة الملك له لزيارة الحجاز عبر السويس في الباخرة "منصورة"، يذكر الزركلي بأنه لم يكن يملك جواز سفره حيث انه غادر فتم اصدار جواز سفر له يدل على انه حجازي التابعية ولد في دمشق. 

ثم في باب جديد من كتابه بعنوان "من القاهرة الى مكة" يتطرق الزركلي الى تفاصيل رحلته والأحداث التي مر بها منذ انطلاقه من المدينة الجديدة في القاهرة " هليوبوليس"، ذاكراً ما حصل معه من احداث كادت ان تأخره على الباخرة، ذاكراً أسباب حرصه على اللحاق بالباخرة، حيث وصلها لتشق بهم البحر الأحمر ويشير الزركلي الى اسم قديم للبحر الأحمر وهو القُلزم، ويتناول الزركلي تفاصيل الرحلة، والضجر الذي أصابه على متن الباخرة، ثم ما لبث ان التقى بشخص اسمه حسني العامري وهو اديب مصري بحسب ما يذكر في حاشية الكتاب، ثم بعد ثلاثة أيام وصل الزركلي الى جُدة حيث استقبله قسطنطين بن عبدو ليأخذه الى دار للضيافة، لينطلق بعدها الى مكة بأوامر من الملك، ثم يحدث في اخبار الطريق والتعب الذي الم به الى ان وصل الى مكة، ووصل الى بيت الحرام ذاكراً مشهد الطائفين حوله، ثم يذكر لقاءه بيوسف صديقه الذي غادر دمشق والشوق الذي أصابه في ذلك اللقاء.

ثم يتطرق في باب جديد من كتابه بعنوان "في المخلوان" الى زيارة بيت الحُكم، بعد ان سأله يوسف الا تريد ان تزور "سيدنا"؟ ثم بعد ان توجهوا الى دار الحكم، يصف الزركلي بعجالة هيئتها وترتيبها، ثم يشير الى دخوله الى الملك الذي استقبله قائلاً: "هذه بلادكم يا ابني!" "هذه بلادكم يا ابني!".

ويذكر الزركلي تفاصيل اقامته في البيت الملكي، والمعيشة فيه، وكيفية تقضيته ساعات اليوم، ثم يتطرق في باب اسمه "وداع الأمير" الى اهتمام الملك الحسين بأمر سورية، وعقده النية على ارسال احد ابناءه الى هناك، ووقع اختياره على الأمير عبدالله ليصبح اميراً على معان..  ثم يختتم الزركلي الفصل الأول من كتابه بباب عنونه بـ "ذكر الطائف"، يتناول فيه حبه للأثار التي رآها في مكة، وعن جلساته مع الملك الذي تحدث ذات جلسة عن الطائف، ليأمر بعدها بتجهيز رحلة للزركلي ومجموعة من السوريين المتواجدين الى الطائف.

يحمل الفصل الثاني من كتاب الزركلي عنوان "بين مكة والطائف «بدء الرحلة, في عرفة, إلى ّشداد, إلى الكر, جبل كرا, في الهدة, إلى الطائف»" ويبتدأ هذا الفصل من الكتاب بباب اسمه "بدء الرحلة"، ويسهب فيها الزركلي بالحديث عن الرحلة والمواقع التي مر بها، ذاكراً غار حراء الذي كان الرسول صلى الله عليه وسلم، يتعبد فيه، ونزلت فيه اول سورة من القرأن الكريم، وعن زيارتهم له وتوقفهم عنده، ومرورهم بعدها بالعقبة حيث تمت مبايعة النبي فيها، ثم مِنى مؤكداً الى أهميتها في موسم الحج رغم انهم لم ينزلوا بها، ولكن يشرح عن المنطقة. ثم نحو المزدلفة، حيث قاموا بصلاة الصبح فيها، ثم يبتدأ باباً جديداً عنوانه "عرفة" ويشير الى جبل عرفة والهدوء الذي يسكنها حيث انهم لم يكونوا في موسم الحج، ويسهب الزركلي في الحديث عن عرفة ويقدم معلومات عنها، ثم يبتدأ بابً جديداً عنوانه "الى شداد" ويذكر فيه انطلاقهم عصراً من عرفة الى وادي نعمان الذي تعاقب الشعراء على ذكره، ويذكر الزركلي عن هذا الوادي والبئر الذي فيه، وعن خصوبة الوادي، ثم اجتازوا الوادي ويستذكر الزركلي العديد من الشعراء الذين استذكرهم ابان مروره من هذه المناطق المختلفة التي مر على ارضها الكثير من الشخوص والأحداث. ثم يختم هذا الباب بذكر نزولهم شداد حيث صلوا المغرب وانطلاقهم الى الكر بعدها، منوهاً بأنه لا يوجد الكثير لوصفه في الطريق من الشداد الى الكُر. ثم انطلاقهم الى الهدة ووصلوهم لها، لينطلقوا بعدها الى الطائف، ويتطرق الزركلي الى موضوع الأمن الذي شعر به في رحلته، مشيراً الى انه ابقى في ذهنه عبارةً سمعها وهي "ثق يا سيدي أنك ٌ آمن حيث سرت".
ثم في فصلٍ جديد عنوانه "الطائف" يستعرض الزركلي وصوله الى مدينة الطائف ويسهب في شرح هذه المدينة، مشيراً الى ما فيها من ربيع وفواكه ونبات وينابيع، مستذكراً ما قاله الأدباء والرحالة عنها بأنها قطعة من الشام نُقلت الى الحجاز، ويتطرق الزركلي الى الحديث عن الطائف ثم يشير الى ان الحديث عن الطائف في ثلاث أمور:

في موقعه العسكري والسياسي وثانياً في المكانة الاقتصادية، والثالثة، في الشأن التاريخي، ويشير الزركلي في ثلاث أبواب من هذا الفصل الى هذه الأمور بإيجاز. ثم يتطرف في باب عن تسمية الطائف مشيراً بأن روايات كثيرة سمعها معظمها لا يمكن تصديقه عن سبب التسمية، وانه يرى ان رواية القلقشندي وياقوت هي الأقرب مما ينقلونه من صحة، وبأن اسمها القديم كان "وَج"، واصبح لاحقاً الطائف نسبةً الى جموع ثقيف وبنوا عليها حائطاً مطيفاً بها، وعليه سميت بالطائف.

ثم يتطرف في باب اسمه "فتح الطائف" الى بدء الدعوة الإسلامية فيها، وعما حصل للرسول صلى الله عليه وسلم فيها من أذى ويتطرق بإيجاز الى تفاصيل دخولها الإسلام، ثم في باب اسمه "خروج الترك" يسهب في الكلام عن كيفية اخراج الأتراك منها عبر ارسال الشريف الحسين ابنه الأمير عبدالله بقصد اجلاء التُرك منها، وقد نجح في فتحها بتاريخ، 26 ذي القعدة، ويشرح الزركلي ظروف القتال والقوات التي أرسلت مع الأمير عبدالله وتفاصيل ما حدث في هذا الباب من فصل الطائف في كتابه. 

ثم يتطرق الى باب عنوانه "اثار الطائف" ويتحدث في بعدة أبواب عن الأثار الموجودة في منطقة الطائف من مساجد تاريخية، ثم المقابر والأنصاب ثم يتناول الحديث عن جبال الطائف، ليتحدث بعدها عن الأصنام وان لم يجد اياً منها الى انه ينقل ما نُقل له عنها، ثم يتحدث بإيجاز عن الأصنام التي كانت متواجدة مثل: اللات، العزى، مناة، هبل، ود، سواع، يغوث، يعوق، نسر، إساف، نائلة، ذو الخلصة. ذاكراً معلومات موجزة عن كل صنم.  ثم ينتقل للحديث عن اعلام الطائف، ويتحدث الزركلي بإسهاب كبير وتفاصيل متنوعة عن شهداء وقعته، وبعض المعروفة قبورهم فيه، ورجال ثقيف، ونساء ثقيف. ثم ينتقل للحديث في باب اسماه "داخل السور" ويقصد به سور الطائف، أبوابه، حاراته، منازله ومدارسه، أدباءه يتناول فيها الحديث عن البلدة وما حولها من قرى كل جانب، ولذلك اختار عنوان داخل السور دفعا للالتباس وحصرا للكلام في المدينة نفسها. ويسهب في الشرح عن ما داخل اسوار المدينة ويتطرق الى أبوابها الثلاث ويتناول ايضاً الحديث عن حارات الطائف الثلاث. وعن تأثر المدينة بالحرب وهجرة سكانها لها، كما يشير الى زيارته للثكنة العسكرية وتحدث ايضاً عن المدارس التي فيها مثل المدرسة الخيرية الهاشمية، والأساتذة في هذه المدارس والشيوخ الذين علموا فيها. 

ثم يتطرق الى طرق العودة الى مكة ويشير الزركلي الى أهمية ان يتحدث عن سوق عكاظ فيتناوله في باب كامل يشير فيه الى تفاصيل السوق وتنظيمه واهميته، ثم يتطرق الى خلاصة موجزة خلاصة موجزة عن بعثة زراعية استقدمها الشريف عام 1919 من العاملين في قطاع الزراعة ومستخرجي المعادن في سورية، فطافوا الحجاز، ليرفعوا للشريف بياناً في الدراسة التي اجروها والمخرجات المنبثقة من الدراسة بتفاصيل دقيقة. 
ثم ينطلق الزركلي للحديث عما حول مدينة الطائف في فصل جديد يحمل اسم "ما حول الطائف"، ويشير فيه الى القرى والبساتين والجبال والأودية والأبار، وحصونه وعيونه. ثم يشير الى عدة مفاهيم يجب توضيحها قبل البدء بهذا الفصل لإيصال المعلومة كاملة، ثم يسهب في الكلام عما يحيط بالطائف مقدماً معلومات قيمة عن تلك الفترة وتفاصيلها. وذلك عبر ذكر كل القرى والمناطق التي مروا بها ومن خلالها، بشرح مفصل ودقيق. ثم ينتقل الى فصل جديد يذكر فيه قبائل منطقة طائف (عتيبة، ثقيف، شبابة، خندف) ويرجع في اصولهم ونسبهم وتاريخهم، ثم يشير الزركلي في فصل جديد الى كتاب وجده في الطائف لـ المرحوم الشيخ عثمان الراضي وضعه في نقد الرحلة الحجازية لمحمد لبيب بك البتنوني، ويسهب في الحديث عن الشيخ عثمان وعن الكتاب، ذاكراً اموراً مما وردت في الكتاب. 

ثم يتطرق الزركلي في فصل اسمه "الأوبئة" الى من كان معهم في الرحلة ومن كان يمر بقافلتهم وكيف تمضي الأوقات، ليذكر بعدها ما أصابه من مرض، والألآم التي اصابته وصعوبتها حيث لم يجد أساليب التمريض في الطائف، وكيف اعاده المرض الى ذكرى بلاده وأهله، ثم يذكر انه قد عاده الأمير علي وهو في فترة النقاهة حيث كان قادماً الى الطائف في شأن. ليستكملوا بعدها رحلة العودة عبر ذات الطريق التي قدموا منها، رغم انهم كانوا يرغبون بالعودة من طريق "اليمانية" لكنهم نُصحوا بأن لا يسيروا بها.

ثم يسهب في فصل جديد عنوانه " في ضيافة الملك" الحديث عن العودة الى مكة ويتحدث فيه عن الملك الحسين واخباره وتاريخه وابناءه وقصصه، وقصوره. ويسهب الزركلي في الحديث عن الشريف الحسين وعما بلغه عنه وما رأه فيه من فروسة وعن مهاراته في المبارزة بالسيف ومهاراته بالصيد الذي بدأه منذ صغره وحكمة ورجاحة عقله، ويشرح عن قصوره وتقسيماتها. ويشير الزركلي ان في نفس الشريف الحسين قوة وصلابة وعناد شديد لا ينقاد بالعنف، ويشير ان خلاف الشريف مع الاتحاديين بدأ منذ ان خلعوا السلطان عبد الحميد، وانهم حاولوا فتح فروعاً لأحزابهم في مكة وجدة، ولكن ناوأهم الملك فأخفقوا.

وينشر الزركلي في كتابه رسائل الشريف الحسين ومكماهون، ثم يتحدث الزركلي عن بدأ الثورة ضد الأتراك والرصاصة الأولى، ويسهب في الكلام عن قوات الشريف الحسين وتنظيمهم وهم القوة النظامية، والقوة البدوية، ثم يتحدث عن جولته في البادية وعن علوم اهل البادية في الفراسة، وقص الأثر، ويتناول بعضاً من اخبار الوقدانيين، واخبار الكباكبة، ويتطرق الى الختان في هذيل، والمواكب، وركوب الرماحة، والصبر على الألم، والأوهام، وبعضاً من الحكايات والقصص المتناقلة. كما يتناول الزركلي القانون القضائي والمحاكم عند البدو، وكيفية طرق المحاكمة، والشعر في المحاكمة، وقضاة عتيبة وثقيف، والقسم في المحكمة. ويتطرق للحديث عن عشيرة شمر، ويتناول مواضع أخرى من حياة البدو وحروبهم متطرقاً الى الماضي والحاضر، والشعر البداوي في الحاضر والماضي. ويختتم الزركلي بحثه بقصيدتين من شعر الشريف الحسين، ليتطرق بعدها الى اخبار عودته الى هليوبوليس في فصل أخير يختتم في كتابه.  

ويلاحظ بأن الطابع العام على كتابات الزركلي قبيل وصوله الى مكة كان الحوادث التي مر بها او التي شارك بها أقرانه، والأوضاع السياسية، لكن، وفور وصوله الى مكة يتغير الطابع في الكتابة لينتقل الى الأسلوب التصويري في سرد المشاهد الجديدة التي يراها، وعلى هذا المنوال كان الزركلي في الحجاز يورد ما يراه ثم يعرفه، وفي بعض الأحيان يقرنه بحادثة تاريخية، وعليه يظهر كما يشير المقدم لهذا الكتاب، بأن الزركلي ينتقل من كونه سياسياً غاضباً الى صاحب رحلة وملاحظة.

ومن مميزات كتاب الزركلي، تجنبه المعتاد في كتب الرحالة، اذ يذكر خلاصة موجزة عن بعثة زراعية استقدمها الشريف عام 1919 من العاملين في قطاع الزراعة ومستخرجي المعادن في سورية، فطافوا الحجاز، ليرفعوا للشريف بياناً في الدراسة التي اجروها والمخرجات المنبثقة منها. وايضاً تحتوي رحلة الزركلي على كم كبير من المراجع والكتب والمصادر، منها المخطوط ومنها المكتوب، بالإضافة الى الصحف، وتوثيق بعض النقوش والكتابات التي رآها على بعض الصخور والقبور، وايضاً تطرقه الى الشعر والقصيدة، كما يشار الى قدرته على حفظ وتوثيق الكثير من الشعر المسموع مما كان يتم تداوله بين البداة محكياً لا على الورق. 
وتعد هذه الطبعة المقدمة من مركز التوثيق الهاشمي هي الأحدث من هذا الكتاب للزركلي، حيث تحي نص خاص له مكانته واهميته في زمانه ومعطياته ومعلوماته، وتمتاز بتقديمها للرحلة بشكل جديد وتحقيق علمي محايد، ويظهر ذلك في محاولة هذه الطبعة اكمال نواقص الطبع السابقة وتعديل الأخطاء الإملائية حيث وجدت، والإشارة الى بعض المناطق الجغرافية المشار لها في الكتاب، بالإضافة الى تثبيت معظم الحوادث وتأريخها من مصادر الأصلية، مع التعليق عليها. 

كما تشير هذه الطبعة من كتاب الزركلي الى بعض الأخطاء التي أوردها او التي وقع بها من ضبط بعض الأسماء والحوادث التاريخية، حيث تم تصويبها من قبل المدققان في حواشي الكتاب، عبر الرجوع الى المصادر الأصلية وأساليب التوثيق العلمية. وفي خاتمة الكتاب توجد قائمة ملاحق تحتوي على مجموعة من الصور والمخطوطات التي قد تهم الباحث، كما تحتوي على فهرس للأسماء وفهرس للأماكن الجغرافية مما ذكر في الكتاب، بالإضافة الى قائمة مصادر ومراجع استخدمت للتوثيق لإصدار هذه الطبعة المنقحة والمدققة علمياً يمكن الاستزادة بها من قبل الباحثين والمختصين. ويعد كتاب الزركلي مهماً للباحثين والمختصين والمهتمين في تاريخ بلاد الشام وتاريخ الحجاز لأنه يعرج على جزئيات مهمة في تاريخ المنطقة، ويصور مشاهد بتفاصيل دقيقة من ذلك الزمن.

للطلب والاستفسار