تاريخ معان خلال الفترة (1921-1989)

تاريخ معان خلال الفترة (1921-1989)

الأحوال الاجتماعية والاقتصادية والإدارية

تأليف محمد عبد الهادي الجازي

 

تاريخ معانصدر عن مركز التوثيق الملكي الأردني الهاشمي ضمن سلسلة الرسائل الجامعية لعام 2022م كتاب "تاريخ معان خلال الفترة (1921_1989م) الأحوال الجتماعية والاقتصادية والإدارية"، للدكتور محمد عبد الهادي الجازي.
تضمنت هذه الدراسة على مقدمة وأربعة فصول وخاتمة تناول فيها الباحث الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والإدارية في مدينة معان، من خلال التعرف إلى طبيعة السكان والتجمعات السكانية، وإلى العادات والتقاليد السائدة في المدينة، ورصدت الدراسة التغيرات التي جرت عليها.
وتكشف الدراسة أهم النشاطات الاقتصادية التي كانت سائدة في معان خلال فترة الدراسة، مبينة أثرها في تطور المدينة، وانتعاش اقتصادها.
كما بينت هذه الدراسة الأوضاع الإدارية في مدينة معان، من خلال رصد أهم مراحل التشكيلات الإدارية في المدينة قبل فترة الدراسة وخلالها. وكذلك التعرف إلى أهم الدوائر الحكومية والمؤسسات التي كانت في المدينة خلال فترة الدراسة، وكيف تطورت.
ولقد اعتمدت هذا الدراسة أسلوب تحليل الوثائق المختصة بتاريخ المدينة، ومن أهمها: قرارات مجلس بلدية معان، وسجلات المحاكم الشرعية لمحكمة معان رقم (1)، وسجل إعلامات شرعية مدينة معان، بالإضافة إلى الوثائق البريطانية، والوثائق الهاشمية المنشورة، والجريدة الرسمية.
كما تسنى للباحث الرجوع إلى المصادر التاريخية وكتب الجغرافية والرحالين، كما قام بعمل مقابلات شخصية مع أصحاب الاختصاص والمعاصرين للحدث.