مشاركة مركز التوثيق الملكي في اجتماعات الفرع الإقليمي العربي للمجلس الدولي للأرشيف (عربيكا)

مركز التوثيق عربيكا

شارك مركز التوثيق الملكي الأردني الهاشمي ممثلًا للأردن في اجتماعات الفرع الأقليمي العربي للمجلس الدولي للأرشيف (عربيكا)، والتي اختتمت أعمالها أمس الاثنين الموافق 17 تشرين أول 2022م في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة.

ومثّل مركز التوثيق الملكي الأردن الهاشمي مديره العام الأستاذ الدكتور مهند مبيضين خلال الاجتماع المشترك بين الفرع الاقليمي العربي والأمانة العامة للجامعة العربية، حيث تم بحث سبل التعاون وتفعيل المواثيق العربية للثقافة، والدفع بمخرجات عربية قابلة للتطبيق في الدول الأعضاء.

وقدم المبيضين مقترحين نالا الموافقة في الاجتماع، وتمحورا حول عقد معرض سنوي للوثيقة العربية على غرار معارض الكتب العربية، يعقد كل سنة في دولة عربية من الدول الأعضاء بالفرع الإقليمي العربي للمجلس الدولي للأرشيف، ومقترح إعداد قائمة بيانات عربية للخبرات والتجارب العربية في الأرشفة والتوثيق.

كما تمت الموافقة من قبل المجتمعون على توصية تدعو الأمانة العامة للجامعة العربية لمخاطبة وزارات التربية والتعليم العربية بالتأكيد على ادارج الوثائق الوطنية والعربية في المناهج الدراسية لإنماء الوعي الوثائقي، وتفعيل دور اتحاد الإذاعات العربية وأي مؤسسات ثقافية عربية لتعزيز ثقافة التوثيق والوعي بالوثائق.

شارك الخبر