مركز التوثيق الملكي يصدر كتاب "الاقتصاد الأردني والأزمات المالية والاقتصادية: القدرة على التكيُّف وتجاوز التحدِّيات"

كتاب الاقتصاد

صَدَرَت عن مركز التوثيق الملكي الأردني الهاشمي الطبعةُ الأولى من كتاب "الاقتصاد الأردني والأزمات المالية والاقتصادية: القدرة على التكيُّف وتجاوز التحدِّيات" لمؤلفه الدكتور عدلي قندح، وهو اقتصاديٌّ أردني مخضرم، شغل مناصبَ رفيعةً في القطاعين العام والخاص.

 يُعَدُّ هذا الكتابُ باكورةً معرفية مهمَّة للقارئ المُهتمِّ وللباحث في شؤون الاقتصاد الأردني وتحوُّلاته، وأبرز محطاتِهِ في المئوية الأولى من تاريخ الدولة، هذا البحثُ العلمي المتخصِّص الذي يركِّزُ بدقة على واقع الوضع الاقتصادي في المملكة الأردنية الهاشمية والأزمات المالية والاقتصادية التي ألمَّت بها والتأثيرات التي نسجتها هذه الأزماتُ في الاقتصاد الوطني. وقد جرت معالجةُ المعلومات البحثية المستخلَصة بأسلوب علمي دقيق انتهجَهُ مؤلِّفُه؛ بُغيَةَ إثراء المكتبة الوطنية والعربية بمحتوى علمي ذي قيمة. ويُعتبر هذا العملُ خطوةً فعَّالة نحوَ ترسيخ فهمٍ اقتصادي شامل، وتحديد آفاق فهم جديدةٍ لبناء أُسُس قوية لمستقبل مُستدام ومزدهر. ويطمح هذا الكتابُ إلى أن يكون مرجعًا علميًّا يرصدُ تحوُّلات الاقتصاد الأردني والثبات الذي أظهره رغم انكشافه في بعض الأحيان نتيجةً للأزمات التي عصفت بالعالم بالمُجمل وبمنطقتنا بشكل خاص، ويشيرُ الكتابُ إلى أنه ورغم تدنِّي مؤشِّرات الأردن الاقتصادية في بعض الأحيان إلا أنه استطاع وبفضل قيادة الهاشميين الحكيمة وحنكة حكوماته المتعاقبة اتخاذَ بعض القرارات الموصوفة بالصعبة، كما استطاع الأردن الاستمرار وعبور مئوية الملكة.

ويُبحِرُ الكتابُ عبرَ فصوله السبعة إلى استكشاف تأثير الأزمات المالية والاقتصادية العالمية في الاقتصاد الأردني، مستعرضًا درجةَ انكشاف الاقتصاد الأردني وسُبل تكيُّفه وتجاوزه لتحدياتها بتفصيلات مخصَّصة.

شارك الخبر