"مئوية الدولة الأردنية" موضوع الدورة الثامنة لمؤتمر الدراسات التاريخية

مؤتمر المئوية

الدولة الأردنية: مئة عام على التأسيس، النشأة، السردية الوطنية، صيرورة الدولة
 

يعقد المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، بالتعاون مع كلية الحسين بن عبد الله الثاني للدراسات الدولية في الجامعة الأردنية، ومركز التوثيق الملكي الأردني الهاشمي، مؤتمره السنوي الثامن للدراسات التاريخية، الذي سيكون مكرَّسًا لموضوع "الدولة الأردنية: مئة عام على التأسيس، النشأة، السردية الوطنية، صيرورة الدولة"، وذلك في يومي 29 و30 أيار/ مايو 2021، في عمّان بالأردن.

ويأتي عقد هذا المؤتمر انسجامًا مع سعي المركز العربي لاستعادة سنوات التأسيس للمشرق العربي الحديث بحركتها التاريخية العامة، وإسهامًا في استعادة نقدية لكيفية قيام ونشوء وبقاء الأردن، ولفهم الصيرورة التاريخية التي نما خلالها في ظل إقليم مضطرب، وجيران أكبر تأثيرًا في السياسة، والجغرافيا، والموارد، والسكان.

وتعلن لجنة المؤتمر عن بدء استقبال مقترحات الأوراق البحثية للمشاركة في هذا المؤتمر وفق الإجراءات التالية:

  • تستقبل لجنة المؤتمر المقترحات البحثية (نحو 700 كلمة)، مرفقة بسيرة ذاتية محدّثة للباحث أو الباحثة، باللغة العربية أو الإنكليزية، في مدة أقصاها 15 تشرين الثاني/ نوفمبر2020، على أن تتوافر فيها المواصفات الشكلية والمعيارية الأساسية للمقترح البحثي (إشكالية البحث وقضاياه الأساسية وفرضياته، والمنهجية والأطر النظرية التي يستعملها، والجديد الذي يمكن أن يضيفه البحث على مستوى المعالجات والمقاربات أو النتائج)، مع قائمة بالمراجع الأساسية التي سيعتمدها. ويرجى استخدام استمارة المشاركة بمقترح بحثي وفق النموذج المرفق هنا.
  • يخضع المقترح البحثي إلى تحكيم داخلي، ويُبلّغ الباحث بالنتيجة، قبولًا، أو رفضًا، أو طلبَ تعديل، خلال أسبوعين من إرساله المقترح.
  • تُستقبَل الأبحاث التي وافقت لجنةُ المؤتمر على مقترحاتها (6000-9000 كلمة)، مراعية مواصفات الورقة البحثية الشكلية والموضوعية التي يعتمدها المركز، وقابلة للتحكيم، وأن تكون أصيلة لم تُنشَر سابقًا، لا كليًّا ولا جزئيًّا، في موعد أقصاه 15 آذار/ مارس 2021.
  • تحكِّم لجنةٌ علمية مختصة الأبحاثَ، وتلتزم اللجنة بإعلام الباحثة أو الباحث بقرارها، قبولًا، أو رفضًا، أو طلبَ تعديل، في مدة أقصاها 30 نيسان/ أبريل 2020.
  • لا تُعدّ موافقة لجنة المؤتمر على المقترح البحثي موافقة تلقائية على مشاركة البحث في المؤتمر.
  • توجّه المراسلات كافة إلى عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالمؤتمر: History.Conference2021@dohainstitute.org

 

مرفق: 

 - الورقة الخلفية للمؤتمر.

 

شارك الخبر