انضمام مركز التوثيق الملكي للمجلس الدولي للأرشيف

ica

انضم مركز التوثيق الملكي الأردني الهاشمي كعضو في المجلس الدولي للأرشيف (ICA) ومقرها الرئيسي بالعاصمة الفرنسية باريس وهي منظمة غير حكومية، دولية، غير ربحية، أُسِست عام 1948 بهدف تعزيز مجال حفظ الأرشيف وإتاحة إمكانية الوصول إليه في جميع أنحاء العالم. تعمل بالتعاون مع منظمة اليونسكو، ومؤسسة “بلو شيلد”، وغيرها من المنظمات الغير حكومية الدولية التي تمثل أصحاب المكتبات ومديري السجلات والتخصصات التراثية؛ لتقديم الدورات التدريبية المتخصصة، وتطوير المعايير، وتوعية الجمهور بأهمية السجلات الوثائقية. وينشط المجلس عالميًا من خلال فروعه الإقليمية الـثلاثة عشر، وأقسامه التخصصية الاثني عشر، وسلسلة من مجموعات الخبراء، إضافة إلى صانعي القرار في القطاعين العام والخاص؛ للتشجيع على حفظ السجلات بطريقة فعالة وتوفير السجلات الوثائقية القيمة للإنسانية. 
ويعالج المجلس من خلال شبكته المهنية الخبيرة قضايا مهمة؛ مثل: الحفظ الدائم للسجلات الرقمية المعقدة، والتقنيات المطلوبة لإتاحة السجلات الدقيقة بصورة أوسع للغايات التعليمية، كذلك مسألة المعايير والاشتراطات القانونية التي تحكم عملية حفظ السجلات. 
إنها الذاكرة الاجتماعية، وهي ضرورية لسيادة القانون، وعنصر حيوي يمكّننا من فهم ماضينا لنرتكز عليه في معالجة حاضرنا وبناء مستقبلنا.
 

شارك الخبر