التوثيق الملكي ينشر وثيقة بمناسبة الذكرى السبعين للمناداة بالملك الحسين ملكًا على المملكة الأردنية الهاشمية

المناداة بالملك الحسين ملكا على الاردن

نشر مركز التوثيق الملكي الأردني الهاشمي وبمناسبة الذكرى السبعين للمناداة بالملك الحسين ملكًا على البلاد والتي تصادف اليوم الخميس، خبرًا تمّ نشره في العدد 1926 من جريدة الجزيرة الأردنية الصادر بتاريخ 13 آب 1952م، تضمن أول رسالة ملكية سامية بعث بها جلالة الملك الحسين بن طلال إلى توفيق أبو الهدى رئيس الوزراء بعد المناداة به ملكًا على البلاد وهذا نصها:
" دولة السيد توفيق أبو الهدى- عمان
لقد كان لبرقية دولتكم في نفسي أعمق الأثر، أشكر لدولتكم ولزملائكم الكرام تمنياتكم ، وأدعو الله بهذه المناسبة أن يلهمنا سواء السبيل لنعمل جميعًا يدًا واحدة لخير الأمة الغالية وصيانة الوطن المفدى.
أما بشأن تاريخ عودتنا فلسوف نعلمكم بذلك في أقرب فرصة، أرجو أن تتقبلوا جميعًا شكرنا وتمنياتنا الصادقة، بأن يسدد خطواتكم في سبيل إعلاء شأن الأردن العزيز.
الحسين".
الرسالة الملكية الواردة من لوزان في سويسرا جاءت ردًا على رسالة بعث بها توفيق أبو الهدى للملك الحسين، وهذا نصها:
" حضرة صاحب الجلالة الملك الحسين المعظم – لوزان، سويسرا
قرر مجلس الأمة إنهاء ولاية جلالة الملك طلال والمناداة بجلالتكم ملكًا للمملكة الأردنية الهاشمية، أعرب لجلالتكم بكل احترام عن إخلاصي وولائي وزملائي أعضاء الوزارة وأرجو أن تتفضلوا جلالتكم بإعلامي عن موعد جلالتكم لعاصمة ملككم.
توفيق أبو الهدى".
أشارت الجريدة أن الأخبار المتناقلة من لوزان تفيد بأن جلالة الملك الحسين سيغادر سويسرا إلى عمان في غضون يومين أو ثلاثة - أكدت وثائق أخرى أن موعد وصول جلالته كان يوم الاثنين الموافق 25 آب – وذلك برفقة الملكة زين الشرف كما أشارت الجريدة أن جلالة الملك طلال سيصل إلى جنيف للإقامة هناك.
أوردت الجريدة أنه كان لها السبق في نشر قرار مجلس الأمة والذي اتخذ في جلسة سرية مشتركة عقدها المجلس صباح يوم الإثنين الموافق 11 آب 1952 ، وذلك بعد أن استمع إلى قرار اللجنة المكلفة بالاطلاع على تقارير الأطباء و المؤلفة من تسعة أعضاء ينتمون إلى مجلسي الأعيان والنواب.
ذكرت الجريدة تعيين مجلس الوصاية على العرش والمؤلف من دولة السيد إبراهيم هاشم رئيس مجلس الأعيان ومعالي السيد سليمان طوقان ومعالي السيد عبد الرحمن ارشيدات، كما أشارت أن المجلس قام بأداء اليمين الدستورية في تمام الساعة الرابعة من يوم الاثنين الحادي عشر من آب.

الملك الحسين

 

شارك الخبر