كتاب تحقيق المخطوطات بين النّظريّة والتطبيق

تحقيق المخطوطات بين النظريّة والتطبيقكتاب تحقيق المخطوطات بين النّظريّة والتطبيق.

تأليف ودراسة وتحقيق: الدكتور فهمي سعد والدكتور طلال مجذوب.

 

تشكل المخطوطات جزءاً هاماً من التراث الذي أبدعته الحضارة العربية والإسلامية في شتى حقول المعرفة الإنسانية، من تاريخ وجغرافيا، وأدب، وفن، وطب،وكيمياء وفلك، وسائر العلوم. وقد ظلت هذه المخطوطات مهملة ومنسية، ولم يحقق منها إلا النذر اليسير، والبعض منها أعيد تحقيقه وطبعه عدة مرات، إما لأهميته، وإما لسهولة رواجه بين الناس، وفي السنوات الأخيرة أخذت الجامعات والمراكز العلمية العربية تهتم بجمع المخطوطات وتحقيقها، ضمن منهجية صحيحة وقواعد متفق عليها.


ولهذا عني المؤلف بوضع هذه الدراسة النظرية العملية المبسطة التي تدور حول تحقيق المخطوطات متحدث في قسمها النظري عن مبادئ التحقيق الأساسية ومراحله، أما القسم العملي فيتضمن نموذج تطبيقي لمخطوطة صغيرة اتخذها المؤلف كنموذج يبين من خلاله المنهجية السليمة في تحقيق المخطوطات. وهدفه من تدوين هذه الدراسة هو تقديم المساعدة لكل باحث ومطلع ومتمرس في تحقيق المخطوطات العربية ونشرها بين الناس جميعا.

 

ونظراً لاهتمام مركز التوثيق الملكي الأردني الهاشمي في علم المخطوطات وتحقيقها ضمن المناهج العلمية والقواعد الصحيحة فإن مكتبة المركز لا تخلو من هذه الكتب القيّمة مثل "كتاب تحقيق المخطوطات بين النظريّة والتطبيق"، والتي تُعنى بشكل رئيسي في هذا العلم النادر. 

 

معرض الصور
تحقيق المخطوطات بين النظريّة والتطبيق
تحقيق المخطوطات بين النظريّة والتطبيق
تحقيق المخطوطات بين النظريّة والتطبيق
تحقيق المخطوطات بين النظريّة والتطبيق
تحقيق المخطوطات بين النظريّة والتطبيق... فهرس المحتويات