أول معلمة للثانوية في الأردن - زينب أبو غنيمة

زينب ابو غنيمةالسيدة زينب علي أبو غنيمة - أول معلمة ثانوية في الأردن

هي أول فتاة أردنية التحقت بدار المعلمات في اول مدرسة ثانوية حكومية تم تأسيسها في عهد امارة شرقي الأردن عام 1922،  لتصبح أول معلمة ثانوية ورائدة تربوية تمارس مهنة التربية والتعليم.

ولدت السيدة زينب في مدينة إربــد شمالي الاردن عام 1905 حيث تلقت تعليمها في البيت بمساعدة اشقائها محمود ومحمد وحسن ابو غنيمة وهم المتعلمون والمثقفون جيدا مما اهلها هذا التعليم المنزلي الخاص للالتحاق في دمشق بمدرسة (البيمارستان) عام 1919 حيث تخرجت بعد سنتين من الدراسة الثانوية لتعمل معلمة في مدرسة اناث عمّان وذلك في العام 1921 - 1922 حيث كان يقيم شقيقها الاكبر حسن ابو غنيمة ولتكون أول معلمة أردنية تمارس مهنة التعليم الثانوي في ذلك الوقت.

ثم عملت كمعلمة في مدرسة «اناث اربد الثانوية» عام 1923 حيث ورد في مذكرات الناقد الراحل حسان ابو غنيمة في كتابه الصادر عام 1995 ص12 ما يلي: «وكانت الدار الجديدة التي سكنها اهلي مستأجرة من آل الناصر وكانت قريبة من دارنا القديمة وكان يحيط بها من الجهات الاربع الحديقة الرومانية القديمة التي يبلغ عمر اشجارها الالفي عام تقريبا وخلفها تكمن مدرسة حسن كامل الصباح الثانوية والتي كانت من قبل مدرسة ثانوية بنات اربد والتي ادارتها عمتي (زينب) لسنوات طوال قبل ان تنتقل الى موقعها الجديد في شارع الحصن حيث تحولت المدرسة القديمة لتصبح ثانوية للشباب في اربد اضافة الى مدرسة اربد القديمة على ظهر التل والتي كانت المدرسة الثانوية الحكومية الاولى في اربد».

هذا وقد اكملت السيدة زينب تعليمها العالي ما بعد الثانوي في دار المعلمات بدمشق عام 1924 لمدة سنة لتعود الى بلدتها ومسقط رأسها اربد وتصبح مديرة للمدرسة التي كانت معلمة بها حتى عام 1938.

وتزوجت السيدة والمربية الفاضلة زينب ابو غنيمة من المرحوم سعيد الناصر وتركت التعليم حتى عام 1955 حينما عادت مديرة مرة اخرى ولكنها انتقلت الى عمّان كمديرة للمدرسة العريقة والمعروفة وهي مدرسة الاميرة عالية في جبل اللويبدة من العام 57 - 1960 حيث تقاعدت عن العمل.

هذا وقد منحها المغفور له جلالة الملك الحسين رحمه الله في العام 1973 وسام التربية من الدرجة الاولى في حفل تكريمي كبير اقيم لرواد التربية والتعليم في الاردن.

معرض الصور
السيدة زينب أبو غنيمة - أول معلمة ثانوية في الأردن